يساعدك باني الدورات في مساق على إنشاء وبناء وإضافة محتوى دوراتك التدريبية بكلّ سهولة ويسر، عبر خطواتٍ بسيطة، كالآتي:الذهاب إلى "إدارة المحتوى" في القائمة الجانبية من لوحة التحكُّمالضغط على "الدورات التدريبية"، ستظهر لك حينها صفحة تستعرض جميع الدورات التدريبية الموجودة في الأكاديمية حتى اللحظة:a. إن أردت إضافة درس/مادة علمية إلى دورة تدريبية موجودة مسبقًا؛ اضغط على زر "تعديل" للدورة المقصودة
b. إذا كنت تريد إنشاء دورة جديدة؛ اضغط على "إنشاء دورة جديدة" أعلى الصفحة
ستظهر بعد ذلك شاشات "باني الدورات"، ومن هناك اضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم" كما هو موضح في الصورة التالية 👇تختار بعد ذلك "نوع المادة التعليمية".ستظهر بعد ذلك شاشات تطلب منك تفاصيل كلّ مادةa. فيديو
b. ملفPDF
c. صوت
d. جلسةzoom
e. نص
ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرسالعنوان: عنوان الدرس الذي سيظهر للزوار والطلابرفع مواد الدرس، مثل الفيديو أو ملفات نصية أو PDF أو ما شابهإضافة نص: الوصف الذي سيظهر في صفحة الدرس أسفل المادة الأساسيةإضافة مرفقات إلى الدرس، كملف تلخيص للدرس في صيغة PDF على سبيل المثالضبط الإعدادات الإضافية، مثل جعل الدرس المُضاف مجاني مع إتاحة إمكانية المعاينة في أي وقت.الأسئلة الشائعة
كيفية إضافة دروس من نوع فيديو إلى الدورة التدريبية
الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"اختيار "نوع المادة" = فيديوستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرسيجب عليك إدخال العنوان، ورفع الفيديو، وإضافة نصّ كوصف يظهر أسفل الفيديو أو إن أردت إضافة أيّ مرفقات ذات صلة قد تكون، على سبيل المثال لا الحصر، تلخيص الفيديو في ملف PDF، كما يمكنك ضبط الإعدادات الإضافية مثل:"تفعيل المعاينة المجانية" التي تسمح للطلّاب غير الملتحقين بالدورة مشاهدة هذا الدرس مجانًا.كيفية إضافة دروس ملفات PDF إلى الدورة التدريبية
الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"اختيار "نوع المادة" = ملفPDFستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس كما هو موضّح بالصورةيجب عليك إدخال العنوان، ورفع ملفات PDF، كما يمكنك ضبط الإعدادات الإضافية مثل:"تفعيل المعاينة المجانية" التي تسمح للطلّاب غير الملتحقين بالدورة مشاهدة هذا الدرس مجانًا."جعله درسًا أساسيًا" والتي ستفرض على جميع الطلَّاب ضرورة إكمال ومشاهدة الدرس قبل الانتقال إلى درسٍ آخرٍ."تمكين التعليقات" لإتاحة التعليق وطرح الأسئلة حول محاور الدرس ومحتوياته، أسفل الصفحة.تفعيل ميزة "إتاحة تحميل الدرس" مما قد يساعد من لا يتوافر لديه إنترنت دومًا في إنجاز رحلته التعليمية.كيفية إضافة دروس الملفات الصوتية إلى الدورة التدريبية
الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"اختيار "نوع المادة" = ملف صوتستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس كما هو موضّح بالصورةيجب عليك إدخال العنوان، ورفع الملف الصوتي، وكتابة وصف يظهر أسفل الملف للتعريف بمحاور الدرس وأهم الملاحظات التي ينبغي على الطالب أخذها بالحسبان، كما يمكنك ضبط الإعدادات الإضافية مثل:"تفعيل المعاينة المجانية" التي تسمح للطلّاب غير الملتحقين بالدورة مشاهدة هذا الدرس مجانًا."جعله درسًا أساسيًا" والتي ستفرض على جميع الطلَّاب ضرورة إكمال ومشاهدة الدرس قبل الانتقال إلى درسٍ آخرٍ."تمكين التعليقات" لإتاحة التعليق وطرح الأسئلة حول محاور الدرس ومحتوياته، أسفل الصفحة.تفعيل ميزة "إتاحة تحميل الدرس" مما قد يساعد من لا يتوافر لديه إنترنت دومًا في إنجاز رحلته التعليمية.كيفية إضافة دروس مباشرة (جلسات Zoom) إلى الدورة التدريبية
الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"اختيار "نوع المادة" = اجتماع عبر Zoomستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس يجب عليك:إدخال العنوانوتحديد نوع الحدث (اجتماعzoom أو ندوة افتراضية)كتابة وصف للتعريف بمحاور الاجتماع والأجندة وأهم الملاحظات التي ينبغي على الطالب أخذها بالحسبان.تحديد الوقت المناسب للاجتماع وجدولته؛ ليتم إرسال تذكير عبر البريد الإلكتروني لكل الطلَّاب بالموعد المُحدَّديمكنك كذلك جعل الاجتماع حدثًا متكررًا وتحديد "فترات التكرار". على سبيل المثال، قد تحتاج إلى الاجتماع مع الطلَّاب كل أسبوعين لتعرف احتياجاتهم وتتعرَّف على مشاكلهم وما إلى ذلك.ما الفرق بين "اجتماعات Zoom" و"الندوات الافتراضية عبر Zoom" ومتى تختارهما؟
عند إضافة اجتماع عبر Zoom، يُطلَب منك تحديد "نوع الحدث" فيمَ إن كان "اجتماعًا" أو "ندوة افتراضية".
ويكمن الفرق بينهما أنّ اجتماعات Zoom صُمّمت لتكون حدثًا تعاونيًا يتمكن جميع المشاركين فيه من التفاعل والمشاهدة ومشاركة الشاشة والتحدّث وعادةً يكون عدد الأشخاص المشاركين قليل.
ذلك على عكس الندوات الافتراضية (Webinar) التي تُستخدَم عادةً في إقامة مؤتمرات وورشات أو محاضرات افتراضية تُبث عبر الإنترنت. تتيح للمشاركين فقط المشاهدة وطرح الأسئلة والإجابة عنها. غالبًا تُستخدَم عندما تكون أعداد الحضور كبيرة.
كيفية إضافة درس نصّي فقط إلى الدورة التدريبية
الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"اختيار "نوع المادة" = نص.ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس يجب عليك:إدخال عنوان الدرسكتابة محتوى الدرس النصّيتحديث في: 16/04/2023