تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها | مركز مساعدة مساق
مقالات عن: إدارة الملف الشخصي

تغيير كلمة المرور أو إعادة تعيينها

لتغيير كلمة المرور في حسابك على مساق إذا كنت قد سجلت الدخول بالفعل، اتبع الخطوات التالية:

من خلال لوحة تحكم في أكاديميتك، اضغط على الصورة في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة. اختر "الملف الشخصي"



ستظهر الآن صفحة بياناتك. انتقل إلى تبويب "كلمة المرور"



تظهر الآن صفحة لإعادة تعيين كلمة المرور كالآتي



أدخِل كلمة المرور الحالية
أدخِل كلمة المرور الجديدة
أعِد كتابة كلمة المرور الجديدة

أخيرًا اضغط على "حفظ التعديلات".

الآن ستتمكّن من تسجيل الدخول إلى أكاديميتك عبر كلمة المرور الجديدة.

تحديث في: 21/03/2023

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

شارك بتعليقاتك

إلغاء

شكرًا!

تغيير بريدك الإلكتروني للدخول إلى الأكاديمية | مركز مساعدة مساق
مقالات عن: إدارة الملف الشخصي

تغيير بريدك الإلكتروني للدخول إلى الأكاديمية

يمكنك تغيير بريدك الإلكتروني الذي تستخدمه للدخول إلى أكاديميتك من خلال الخطوات التالية

من خلال لوحة تحكم في أكاديميتك، اضغط على الصورة في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة. اختر "الملف الشخصي"



ستظهر الآن صفحة بياناتك والتي تتضمن بريدك الإلكتروني. بإمكانك إدخال البريد الجديد ثم الضغط على "حفظ التعديلات"



الآن ستتمكّن من تسجيل الدخول إلى أكاديميتك عبر البريد الإلكتروني الجديد.

تحديث في: 21/03/2023

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

شارك بتعليقاتك

إلغاء

شكرًا!

دليل كيفية استخدام برنامج زووم مدرب / متدرب

كيفية إضافة مواد تعليمية | مركز مساعدة مساق
مقالات عن: إدارة المحتوى

كيفية إضافة مواد تعليمية

يساعدك باني الدورات في مساق على إنشاء وبناء وإضافة محتوى دوراتك التدريبية بكلّ سهولة ويسر، عبر خطواتٍ بسيطة، كالآتي:

الذهاب إلى "إدارة المحتوى" في القائمة الجانبية من لوحة التحكُّم

الضغط على "الدورات التدريبية"، ستظهر لك حينها صفحة تستعرض جميع الدورات التدريبية الموجودة في الأكاديمية حتى اللحظة:



a. إن أردت إضافة درس/مادة علمية إلى دورة تدريبية موجودة مسبقًا؛ اضغط على زر "تعديل" للدورة المقصودة
b. إذا كنت تريد إنشاء دورة جديدة؛ اضغط على "إنشاء دورة جديدة" أعلى الصفحة

ستظهر بعد ذلك شاشات "باني الدورات"، ومن هناك اضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم" كما هو موضح في الصورة التالية 👇



تختار بعد ذلك "نوع المادة التعليمية".

ستظهر بعد ذلك شاشات تطلب منك تفاصيل كلّ مادة
a. فيديو
b. ملفPDF
c. صوت
d. جلسةzoom
e. نص

ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس



العنوان: عنوان الدرس الذي سيظهر للزوار والطلاب
رفع مواد الدرس، مثل الفيديو أو ملفات نصية أو PDF أو ما شابه
إضافة نص: الوصف الذي سيظهر في صفحة الدرس أسفل المادة الأساسية
إضافة مرفقات إلى الدرس، كملف تلخيص للدرس في صيغة PDF على سبيل المثال
ضبط الإعدادات الإضافية، مثل جعل الدرس المُضاف مجاني مع إتاحة إمكانية المعاينة في أي وقت.


الأسئلة الشائعة



كيفية إضافة دروس من نوع فيديو إلى الدورة التدريبية



الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"

اختيار "نوع المادة" = فيديو

ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس

يجب عليك إدخال العنوان، ورفع الفيديو، وإضافة نصّ كوصف يظهر أسفل الفيديو أو إن أردت إضافة أيّ مرفقات ذات صلة قد تكون، على سبيل المثال لا الحصر، تلخيص الفيديو في ملف PDF، كما يمكنك ضبط الإعدادات الإضافية مثل:

"تفعيل المعاينة المجانية" التي تسمح للطلّاب غير الملتحقين بالدورة مشاهدة هذا الدرس مجانًا.

كيفية إضافة دروس ملفات PDF إلى الدورة التدريبية



الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"

اختيار "نوع المادة" = ملفPDF

ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس كما هو موضّح بالصورة

يجب عليك إدخال العنوان، ورفع ملفات PDF، كما يمكنك ضبط الإعدادات الإضافية مثل:

"تفعيل المعاينة المجانية" التي تسمح للطلّاب غير الملتحقين بالدورة مشاهدة هذا الدرس مجانًا.
"جعله درسًا أساسيًا" والتي ستفرض على جميع الطلَّاب ضرورة إكمال ومشاهدة الدرس قبل الانتقال إلى درسٍ آخرٍ.
"تمكين التعليقات" لإتاحة التعليق وطرح الأسئلة حول محاور الدرس ومحتوياته، أسفل الصفحة.
تفعيل ميزة "إتاحة تحميل الدرس" مما قد يساعد من لا يتوافر لديه إنترنت دومًا في إنجاز رحلته التعليمية.

كيفية إضافة دروس الملفات الصوتية إلى الدورة التدريبية



الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"

اختيار "نوع المادة" = ملف صوت

ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس كما هو موضّح بالصورة

يجب عليك إدخال العنوان، ورفع الملف الصوتي، وكتابة وصف يظهر أسفل الملف للتعريف بمحاور الدرس وأهم الملاحظات التي ينبغي على الطالب أخذها بالحسبان، كما يمكنك ضبط الإعدادات الإضافية مثل:

"تفعيل المعاينة المجانية" التي تسمح للطلّاب غير الملتحقين بالدورة مشاهدة هذا الدرس مجانًا.
"جعله درسًا أساسيًا" والتي ستفرض على جميع الطلَّاب ضرورة إكمال ومشاهدة الدرس قبل الانتقال إلى درسٍ آخرٍ.
"تمكين التعليقات" لإتاحة التعليق وطرح الأسئلة حول محاور الدرس ومحتوياته، أسفل الصفحة.
تفعيل ميزة "إتاحة تحميل الدرس" مما قد يساعد من لا يتوافر لديه إنترنت دومًا في إنجاز رحلته التعليمية.

كيفية إضافة دروس مباشرة (جلسات Zoom) إلى الدورة التدريبية



الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"

اختيار "نوع المادة" = اجتماع عبر Zoom

ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس

يجب عليك:
إدخال العنوان
وتحديد نوع الحدث (اجتماعzoom أو ندوة افتراضية)
كتابة وصف للتعريف بمحاور الاجتماع والأجندة وأهم الملاحظات التي ينبغي على الطالب أخذها بالحسبان.
تحديد الوقت المناسب للاجتماع وجدولته؛ ليتم إرسال تذكير عبر البريد الإلكتروني لكل الطلَّاب بالموعد المُحدَّد
يمكنك كذلك جعل الاجتماع حدثًا متكررًا وتحديد "فترات التكرار". على سبيل المثال، قد تحتاج إلى الاجتماع مع الطلَّاب كل أسبوعين لتعرف احتياجاتهم وتتعرَّف على مشاكلهم وما إلى ذلك.

ما الفرق بين "اجتماعات Zoom" و"الندوات الافتراضية عبر Zoom" ومتى تختارهما؟



عند إضافة اجتماع عبر Zoom، يُطلَب منك تحديد "نوع الحدث" فيمَ إن كان "اجتماعًا" أو "ندوة افتراضية".
ويكمن الفرق بينهما أنّ اجتماعات Zoom صُمّمت لتكون حدثًا تعاونيًا يتمكن جميع المشاركين فيه من التفاعل والمشاهدة ومشاركة الشاشة والتحدّث وعادةً يكون عدد الأشخاص المشاركين قليل.
ذلك على عكس الندوات الافتراضية (Webinar) التي تُستخدَم عادةً في إقامة مؤتمرات وورشات أو محاضرات افتراضية تُبث عبر الإنترنت. تتيح للمشاركين فقط المشاهدة وطرح الأسئلة والإجابة عنها. غالبًا تُستخدَم عندما تكون أعداد الحضور كبيرة.

كيفية إضافة درس نصّي فقط إلى الدورة التدريبية



الضغط على "أضِف مواد تعليمية جديدة إلى القسم"

اختيار "نوع المادة" = نص.

ستنتقل بعدها إلى صفحة إعداد وإدخال تفاصيل الدرس

يجب عليك:
إدخال عنوان الدرس
كتابة محتوى الدرس النصّي

تحديث في: 16/04/2023

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

شارك بتعليقاتك

إلغاء

شكرًا!